الرئيسية دعوة مجانية مركز بحوث نحل العسل معجزات إلهية الجمعية العربية للعلاج بمنتجات النحل حول العالم
 
الصفحة الرئيسية
 

مركز بحوث نحل العسل

مقدمة ...

وفقا للرؤى المستقبلية المخططة والمبنية على الأسس العلمية بالإضافة إلى الهبات الربانية الطبيعية لمحافظة شمال سيناء والتى تجعلها أحد المحاور الأساسية فى انطلاقه مصر الكنانة لإقامة تنمية النمور على حلبة الجودة والاتقان والتفوق العالمى . وعليه نرى أن دخول ترعة السلام ( إحدى إنجازات المشروع القومى وما تحدثه من تغيرات هائلة من الوجهة الزراعية ) فى التركيب المحصولى بالمنطقة وما ترتب عليها من مشروعات تصنيع عملاقه وتجمعات بشرية وفرص عمل متنوعة لشباب الخريجين إلى جانب الحاجة إلى دخول نحل العسل الذى يعتبر بمثابة أحد جناحى التنمية الزراعية والوسيلة إلى الزيادة الانتاجية .

لذا سعى مركز بحوث نحل العسل بكلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش منذ إنشائه سنة 1992م إلى وضع سياسة نحلية على أساس الواقع واضعا فى الاعتبار كافة التغيرات والمستجدات بالمنطقة حتى لا تحدث عشوائيات نحلية ينجم عنها الإضرار بالمحافظة وبالتالى جميع محافظات مصر .

وهذا فى حاجة إلى دعم وتعضيض تنظيمى وتشريعى وعليه قام المركز بوضع استراتيجية نحلية متزامنة ومتدرجة وفقا للامكانيات والقدرات .. لتحقيق كافة الأهداف الموضوعة حتى يكون صرحاً علميا نموذجيا متكاملا يحقق الخدمة ، ويوفر المعلومة ، ويخرج الكوادر الفنية المتجددة من خريجى الكلية وأبناء سيناء ومصر عموما بالإضافة إلى عرض أهم أهدافه القومية والمحلية التى تتوافق مع الحفاظ على هذه الثروة من جانب وزيادة الانتاج من جانب أخر .

أولاً : على المستوى القومى :-

1- وضع مصائد نحلية على الحدود بمنطقتى رفح والشيخ زويد لتكون بمثابة الرادار النحلى لأى أمراض دخيلة من الحدود الشرقية ومحطة إنذار سريعة يوضع على أساسها كافة الاحتياطات لحماية الثروة النحلية بمصر كأحد الأهداف القومية .

2-إنشاء محطة لتربية الملكات لتزويد كافة مناحل مصر عامة وسيناء خاصة بأفضل الملكات وأجودها لإحداث نهضة نحلية حقيقية وملحق بها معمل للتلقيح الصناعى .

3-يوجد معمل أمراض متقدم لفحص كافة العينات الواردة من المناحل الخارجية .

4-توفير الأجهزة الخاصة بكشف غش العسل ومدى مطابقته بالمواصفات القياسية .

5-كان المركز سباقاً للتوصل إلى أنسب الطرق وأقلها تكلفة وأفضلها نتائج مبنية على أبحاث علمية فى مكافحة طائر الوروار أخطر أعداء النحل وذلك باستخدام الشباك ونشرها على جميع أنحاء مصر عامة وسيناء خاصة .

6-أيضا كان المركز سباقا باستخدام المستخلصات النباتية لبعض النباتات البرية المنتشرة فى مصر وهو الفاروا .

7-كان المركز سباقا للتوصل إلى أفضل الطرق وأقلها تكلفة وأفضلها نتائج لمكافحة الحردون الذى تم تسجيله لأول مرة كأحد أعداء النحل باستخدام الشباك فى المناطق الصحراوية .

                   

ثانيا : على مستوى البيئة المحلية :-

1-إعداد خريطة نحلية لمحافظة شمال سيناء موضحا عليها أفضل وأنسب الأماكن للتربية وكذلك عدد الطوائف المطلوبة حتى لا تحدث عشوائيات نحلية .

2-إنشاء أكبر محطة لتأجير طوائف نحل العسل للسادة الزراع فى فترات أو مواسم التزهير الذى يؤدى على زيادة الإنتاج والمركز كان سباقا فى تقديم هذه الخدمة على مستوى شمال سيناء .

3-فى مجال التدريب يتم تدريب الراغبين من خريجى الكلية ، والمهندسين الزراعيين ، والهواة ، شباب الخريجين على كافة العمليات النحلية .

4-فى مجال خدمة النحالين يوفر المركز جميع أدوات النحالة يوفر المركز جميع أدوات النحالة والطرود لسد احتياجات مناحل شمال سيناء عامة ومصر خاصة .

      

5-فى مجال الانتاج أضاف المركز إلى قائمة الأعسال بمصر عسل النباتات البرية والزيتون لأول مرة بالإضافة على توفير نوعية الأعسال الغير متوفرة فى شمال سيناء على مدار العام بالإضافة إلى انتاج الغذاء الملكى وحبوب اللقاح والبروبليس .

6-إنشاء أكبر محطة لانتاج الحرير الطبيعى والتدريب على كافة العمليات الخاصة بالتربية بالإضافة إلى وجود صالة للتدريب على عمليات التربية وحل الحرير مع وضع خطة لاستيراد الأدوات اللازمة لذلك بالاتصال مع سفارة الهند للوقوف على مدى تحقيق ذلك ونشرة بالبيئة السيناوية .

7-إنشاء مظلة تدريبية لخدمة المتدربين على كافة العمليات النحلية وكذلك العمليات التعليمية .

 
 
الرئيسية دعوة مجانية مركز بحوث نحل العسل معجزات إلهية الجمعية العربية للعلاج بمنتجات النحل حول العالم
 
   

جميع الحقوق محفوظة لمركز بحوث العلاج بسم النحل ـ جمهورية مصر العربية ـ شمال سيناء ـ العريش